الأمم المتحدة تدين عدوان المستوطنين على قرية المغير

* هجمات المستوطنين ازدادت خلال عام 2018 بنسبة 57% مقارنة بعام 2017 *

جنيف - الوكالات - أدانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الهجوم الذي تعرضت له قرية المغير في الضفة الغربية السبت الماضي، مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن هذا الهجوم.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية ميشيل باشليه: إن "القوات الإسرائيلية المتمركزة قرب القرية لم تتحرك إلا بعد ساعتين من تلقيها البلاغ، كما لم تتحرك لنجدة المزارعين الفلسطينيين، بل لتطلق عليهم القنابل المسيلة للدموع، حيث أصيب 3 فلسطينيين آخرين بالذخيرة الحية".
وأضاف أنه" ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان المستوطنون هم من أطلقوا عليهم النار أم أن القوات الإسرائيلية هي التي أصابتهم".
وطالبت المفوضية السامية إسرائيل كقوة محتلة بحماية السكان الفلسطينيين بموجب التزاماتها القانونية الدولية ومحاسبة المسؤولين عن هجمات المستوطنين.
وأكدت أن هجمات المستوطنين ازدادت خلال عام 2018 بنسبة 57% مقارنة بعام 2017، كما ازدادت بنسبة 175 % مقارنة بعام 2016.
وكان 30 مستوطنًا هاجموا المزارعين في حقولهم في قرية المغير وأطلقوا النار عليهم وعلى منازلهم، ما أدى إلى استشهاد المواطن حمدي النعسان وإصابة العشرات بجروح بينهم حالات خطيرة.


الأمم المتحدة تأسف لقرار إسرائيل عدم التجديد للبعثة الدولية في الخليل

نيويورك – الوكالات - أعربت الأمم المتحدة عن أسفها حيال قرار إسرائيل" عدم التجديد للبعثة الدولية المؤقتة في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.
وقال دوغريك: "نأسف لقرار عدم التمديد للبعثة الدولية"، مشيرًا أن نيكولاي ميلادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية التسوية بالشرق الأوسط يقوم حاليًا بمتابعة الموقف.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن الاثنين، عن عدم التجديد للبعثة العاملة في المدينة منذ عام 1994.
وتتألف القوة الدولية من 64 عنصرًا، وبدأت عملها في أعقاب مجزرة ارتكبها المستوطن الإسرائيلي باروخ غولدشتاين في 25 شباط 1994 داخل المسجد الإبراهيمي، ما أدى إلى استشهاد 29 فلسطينيًا وجرح عشرات آخرين أثناء تأديتهم صلاة الفجر.
وتقول البعثة إن مهمتها الرئيسة هي أعمال المراقبة وكتابة التقارير عن الوضع في المناطق الخاضعة لعملها في الخليل، بهدف إعادة الحياة الطبيعية إلى المدينة?.


مستوطنون يخطون شعارات عنصرية على مركبات المواطنين في اللبن الشرقية

نابلس - خط مستوطنون، فجر أمس الاربعاء، شعارات عنصرية على عدد من المركبات في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لـ"وفا"، ان مستوطنين اقتحموا قرية اللبن الشرقية، وخطوا شعارات عنصرية على ثلاث مركبات، قبل ان يتم اكتشافهم والتصدي لهم من قبل الأهالي.


الخميس 31/1/2019


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع