رئيس فنزويلا يهدد بردود دبلوماسية على مجموعة ليما

* مادورو: الرئيس الكولومبي "شيطان بوجه ملائكي" *

كراكاس - الوكالات - هدد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو دول مجموعة ليما بردود دبلوماسية إذا لم تتراجع في غضون 48 ساعة عن موقفها بعدم الاعتراف بولايته الثانية.
وقال مادورو، خلال مؤتمر صحافي أمس الأول الأربعاء: "تم توجيه رسالة احتجاج الى كل حكومات "كارتل" ليما نطلب فيها تصحيح موقفها من فنزويلا في غضون 48 ساعة، والا فان حكومة فنزويلا ستتخذ الاجراءات الدبلوماسية الأسرع والأشد".
واعتبر الرئيس الفنزويلي الذي بدأت ولايته الثانية أمس الخميس، أن الاعلان المشترك الذي وقعته الدول الأعضاء في مجموعة ليما الاسبوع الماضي، باستثناء المكسيك، "غير مقبول".
وكانت 12 دولة من اميركا اللاتينية وكندا دعت مادورو، بدعم من واشنطن، الى التخلي عن ولايته ونقل السلطة الى البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة في انتظار إجراء "انتخابات ديموقراطية".
ورفض الرئيس الفنزويلي خصوصا أحد بنود الاعلان المشترك الذي ينتصر لغويانا في خلاف حدودي مع فنزويلا.
وشدد على انه يمهل "حكومات "كارتل" ليما 48 ساعة لمراجعة سياستها في التدخل الفظ والا فاننا سنتخذ الاجراءات الأشد الممكنة على المستوى الدبلوماسي للدفاع عن مصالحنا الوطنية".
وكانت الجمعية التأسيسية في فنزويلا، طلبت الثلاثاء فتح تحقيق بتهمة "الخيانة" بحق نواب معارضين عبروا عن تأييدهم لإعلان مجموعة ليما.
وقال مادورو "هذا صحيح وأدعم تماما" هذا القرار.
ومجموعة ليما التي تأسست في 2017 تضم الارجنتين والبرازيل وكندا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك وبنما والباراغواي والبيرو وغويانا وسانت لوسيا.
مادورو: الرئيس الكولومبي "شيطان بوجه ملائكي"

وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو رئيس كولومبيا إيفان دوكي بـ "الشيطان ذي الوجه الملائكي"، واعتبر الحكومة الكولومبية "أكبر عدو" لفنزويلا.
وقال مادورو خلال المؤتمر صحفي "بوجهه الملائكي... هذا الشيطان، وهو يقف ضد فنزويلا كلها لأن الأوليغارشية الكولومبية تكره الشعب الفنزويلي".
واتهم مادورو كولومبيا بأن الجماعة التي حاولت اغتياله في آب الماضي تم إعدادها على أراضي كولومبيا. وأضاف: "طلبنا منهم إلقاء القبض عليهم، فردهم كان الصمت. فليس لديهم أي أخلاق".
ووصف الرئيس الفنزويلي الحكومة الكولومبية بأنها "أكبر عدو لفنزويلا اليوم".
وكان مادورو قد اتهم في وقت سابق مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون والسلطات الكولومبية بـ "التآمر" لإسقاط الحكومة في فنزويلا. وقال إن مدبري المحاولة الفاشلة لاغتياله بطائرات مسيرة يوم 4 آب الماضي تم تدريبهم على أراضي كولومبيا.

الجمعة 11/1/2019


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع