وقاية القلب وسلامته (3)

د. خليل اندراوس



امراض القلب من اخطر الامراض في العالم وهي القاتل الاكبر على مستوى العالم وهي مسؤولة عن 30% من الوفيات، وتعد الازمة القلبية من اخطر هذه الامراض. نقدم لكم مجموعة من النصائح البسيطة التي تساهم في الوقاية من الاصابة بهذه الامراض الخطيرة والقاتلة:
1. الابتعاد تماما عن الحميات الغذائية الغنية بالدهون.
2. التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة حول الخصر.
3. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم بما لا يقل عن 150 دقيقة اسبوعيا.
4. الابتعاد تماما عن اللحوم المصنعة لأنها ترفع فرص الاصابة بفشل عضلة القلب بنسبة 24%.
5. الحد من تناول الاطعمة الغنية بالملح وتناول ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح فقط.
6. الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والمشروبات الغازية.
7. الابتعاد قدر الامكان عن التوتر والضغط والقلق النفسي.
8. الابتعاد تماما عن تدخين السجائر.
9. الحفاظ على وزن صحي: تؤدي زيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن الى زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب، اذ ان الوزن الزائد يساهم في ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسكر، ومن طرق معرفة الوزن الصحي حساب مؤشر كتلة الجسم بي.ام.آي الذي يعتمد على الطول والوزن.
 ومن الجدير بالذكر ان مؤشر كتلة الجسم البالغ 25 فأعلى يرتبط عموما بارتفاع الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما ان زيادة قياس محيط الخصر عن 101 سم للرجال و89 سم للنساء يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب وعليه فان خفض الوزن بنسبة 3% - 5% فقط يمكن ان يساعد على تقليل الدهون الثلاثية والسكر في الدم والحد من خطر الاصابة بمرض السكري كما يساعد على خفض ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الدم.
- اخذ قسط كاف من النوم، تتسبب قلة النوم بزيادة خطر السمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكري والاكتئاب.
ويحتاج معظم البالغين من سبع الى تسع ساعات من النوم كل ليلة، وتجدر الاشارة الى ان هناك بعض الامراض التي قد تقلل من عدد ساعات النوم مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي والذي يتمثل بأعراض وعلامات عدة منها الشخير بصوت عال والاستيقاظ عدة مرات خلال الليل والشعور بالصداع بعد الاستيقاظ من النوم والتهاب الحلق او جفاف الفم ومشاكل الذاكرة او التعلم. ومن علاجات انقطاع النفس الانسدادي النومي تقليل الوزن لمن يعانون من زيادة الوزن او باستخدام جهاز ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر الذي يساعد على ابقاء مجرى الهواء مفتوحا اثناء النوم ويقلل خطر الاصابة بأمراض القلب نتيجة انقطاع النفس اثناء النوم.
- السيطرة على التوتر، قد يتعامل بعض الناس مع التوتر بطرق غير صحية مثل الافراط في تناول الطعام وشرب الكحول، والتدخين، ولكن يجب العثور على طرق بديلة لإدارة التوتر مثل النشاط البدني وتمارين الاسترخاء والتأمل.
مهم جدا القيام باجراء فحوصات روتينية من اجل الاكتشاف المبكر لمرض السكري وضغط الدم المرتفع، خاصة تلك التي لا تكون مكتشفة او خاضعة للعلاج، والتي تؤدي الى ارتفاع ملحوظ من احتمالات الاصابة بأمراض القلب، اذا كان لديك تاريخ عائلي لهذه الامراض المزمنة او كنت تعاني من السمنة من المهم اجراء فحوصات روتينية لمستوى السكر والكولسترول في الدم وكذلك قياس ضغط الدم بشكل منتظم.
- افضل 10 اطعمة لصحة القلب:
من الضروري الاهتمام بتناول الاطعمة التي تساعد على تقوية القلب والوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية المختلفة، وأهم 10 اطعمة مفيدة لصحة القلب هي:
1. الشوفان: فيمكن ان نبدأ يومنا بتناول وجبة من الشوفان للافطار، فالشوفان غني بالاوميغا 3 حمض الفوليك والبوتاسيوم. كما ان الشوفان من اهم مصادر الالياف التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم مما يعمل على صحة الاوعية الدموية.
2. السلمون – السلمون من اكثر الاطعمة الغنية بالاحماض الدهنية من الاوميغا 3 والتي تعمل على خفض مستويات ضغط الدم مما يعمل على الوقاية من تكون الجلطات، وتناول وجبتين من السلمون خلال الاسبوع يساعد على خفض مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية، كما ان الانواع الاخرى من الاسماك الدهنية مفيدة ايضا لصحة القلب.
3. الافوكادو – الافوكادو مصدر للدهون الصحية الاساسية لصحة القلب حيث يحتوي على الدهون احادية التشبع مما يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم، كما يساعد على رفع مستويات الكولسترول النافع – HDL، فضلا عن ذلك يساعد الافوكادو على امتصاص الكاروتينويدات الضرورية لصحة القلب.
4. زيت الزيتون – زيت الزيتون ايضا غني بالدهون الاحادية التشبع مما يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار، مما يعمل على الوقاية من العديد من امراض القلب. لذلك فينصح العديد من خبراء الصحة والتغذية باستبدال الدهون غير الصحية التي تستخدم للطهي بزيت الزيتون.
5. المكسرات كالجوز واللوز وغيرها من المكسرات غنية بالاوميغا 3 كما انها غنية بالدهون احادية التشبع فضلا عن ذلك فالمكسرات تعمل على زيادة المحتوى الغذائي من الالياف.
6. التوت، التوت العنبية، الفراولة من افضل الاطعمة الغنية بمضادات الالتهاب مما يساعد على خفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب وانواع السرطان المختلفة.
7. البقوليات، البقول كالعدس والحمص والفاصوليا من المصادر الغنية بالالياف كما انها غنية بالاوميغا 3، الكالسيوم والالياف القابلة للذوبان.
8. السبانخ، من افضل الاغذية الصحية، فهي غنية بمادة اللوتين، البوتاسيوم والالياف وفي دراسة اجراها بعض الاطباء على اكثر من 15000 شخص من الرجال الذين لا يعانون من امراض القلب على مدى 12 عاما، وكانت النتيجة ان الاشخاص ممن يتناولون على الاقل وجبتين ونصف الوجبة من الخضروات يوميا انخفضت نسبة مخاطر اصابتهم بأمراض القلب بنسبة 25% مقارنة بالاشخاص ممن لا يتناولون الخضروات كل وجبة اضافية من الخضروات تساهم في خفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة 17%.
9. بذور الكتان، غنية بالالياف الاوميغا والاوميغا 6 واضافة القليل من بذور الكتان للنظام الغذائي من الممكن ان تعمل على الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية بشكل فعال. فيمكن اضافة القليل من بذور الكتان لوجبة من الشوفان كوجبة افطار صحية.
10. فول الصويا، يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم بالاضافة الى ذلك فهي مصدر ممتاز للبروتين كما انها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة.
11. الليمون، يعتبر الليمون من الاغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم حيث يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعتبر افضل انواع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل على خسارة الوزن وتنظيف الجسم من السموم كما يعمل الليمون على التسريع من عملية الهضم وتنشيط انزيمات الكبد وتثبيت نسبة السكر في الدم، وهذا ما يجعل الليمون غذاء مثاليا في حالات اتباع انظمة الحمية الغذائية لتأثيره المثالي على اعضاء الجسم وقدرته على التسريع من حرق الدهون.
* تجنب المشروبات الكحولية حيث تؤثر الكحول على مستوى معدل ضربات القلب كما انها تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، لذا من الافضل تجنب تناول الكحول لحماية القلب من هذه الامراض.
* يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة.
(انتهى)
الأربعاء 5/12/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع