محمد نفاع وثانوية عين ماهل في السّموعي



حيفا – مكاتب "الاتحاد"- كما في كل عام في السنوات الاخيرة التقى الكاتب محمد نفاع صفوف العاشر والحادي عشر من ثانوية عين ماهل على ارض السموعي المهدمة.
كان اللقاء الأول على نبع – فراضية – القريبة والمهدمة عند احراش البطم والسنديان والخروب والشبرق والقندول التي غرست في قلبها غابة من الصنوبر. وشرح الكاتب احداث قصة مختار السموعي، حيث كانت قرى عين الاسد العامرة وفراضية محطات في احداث القصة، وأشار الى الامكنة العينية مثل حبل ابو السبا وزيتون داء كروم، بعدما استمرت الرحلة الى ارض السموعي وجوارها سيرون ووادي عامود الذي يصل الى قرية ياقوق، وفيه بقايا المصبغة ودوالي العنب والتين والرمان، وبلاد الجيرة الصفصاف ودلاتا واقديتا وسباتا وصيرة الجوق. واشار الى مكان اللقاء مع المختار سنة 1952 أي سنة احداث القصة ووجه الطلاب عشرات الاسئلة والملاحظات حول الموضوع ومواضيع اخرى.
وكانت الرحلة بمرافقة عدد من المربيات والمربين حيث شرح المربي حمزة علوان نائب مدير المدرسة الهدف من هذه الرحلة التعليمية التي صارت تقليدية والتعرف على معالم وطننا من اسماء ومواقع وشجر ونبت وتاريخ وتراث ولغة. وقدم درعًا باسم ادارة المدرسة تحت شجر السنديان المعمر على ارض السموعي وقدم طلاب الصف العاشر درعًا للكاتب.

الأثنين 12/2/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع