منتدى الكلمة في سخنين يستضيف الأديب مفيد صيداوي في محاضرة حول المجلات الثقافية العربية

* صيداوي : المجلات الثقافيّة في الوطن العربي وفي البلاد أدت دورا وطنيا هاما ، وبالتعريف بالأدبين العربي والأجنبي *

سخنين – لمراسل خاص – بدعوة من  منتدى الكلمة ، قدم الأديب مفيد صيداوي، رئيس تحرير مجلة الاصلاح الثقافيّة ، يوم الخميس الموافق 04-01-2018م ، محاضرة  في مدرسة المتنبي الابتدائية في سخنين، حول المجلات الثقافية في العالم العربي وفي البلاد، مؤكدا دورها بشكل عام في رفع شأن الثقافة والأدب العربي، والتعريف بالآداب الأجنبية، وتطرق لتأسيس مجلة الهلال في مصر على يد المؤرخ والأديب اللبناني جرجي زيدان، التي تحتفل هذا العام بمرور 126 عاما على تأسيسها، وحيّا القائمين عليها لمثابرتهم رغم مرور المجلة بعدة محطات ارتفاع وهبوط، وأكد على دورها في رفد الأدب الفلسطيني في الداخل والخارج بمقالات ونشر نماذج من الأدب الفلسطيني المقاوم، مما يزيد الوعي في العالم العربي للقضية الفلسطينية.
 هذا واستعرض المجلات الأخرى مثل مجلتي الطريق والآداب اللبنانيتين، وكذلك توقف على الدور الذي قامت به مجلة الجديد الفلسطينية التي صدرت في حيفا من سنة 1951م  حتى سنة 2000م ، ومن ثم تطرق لدور المجلات الأخرى مثل الشرق التي توقفت والمواكب  ومواقف وكلها مجلات توقفت عن الصدور.
ثم تحدث عن المثابرة في إصدار الاصلاح منذ العام 1971م حتى اليوم وبلغ عدد مجلداتها الكاملة ستة عشر مجلدا ، وعرض على الحضور المجلد الأول من الاصلاح المطبوع "بالستانسل" وخط اليد، وكيف اجتذبت في البداية خيرة المثقفين والشباب الواعد في عارة وعرعرة، ومن ثم في الوطن الواسع من الجليل حتى النقب، وكل ذلك بدون مساعدات من أحد، بل من خلال المشتركين والمتبرعين والغيورين على المجلة، وقام بتوزيع عدد من المجلات مجانا على الحضور.
وكان الشاعر الأستاذ يوسف مفلح الياس قد افتتح اللقاء مرحبا بالحضور وبالضيف ، معرفا به كأحد المحاضرين في الكليات التربوية في البلاد ، وأحد أدباء الاطفال ، وكذلك كمحررلمجلة الاصلاح الثقافية. وبعد المحاضرة جرى نقاش حول المجلات الثقافية ، وتطرق الدكتور نبيل طنوس إلى اهمية الحراك الثقافي في البلاد، وإلى أهمية مجلة الاصلاح كقارئ للمجلة منذ سنوات.
وبعد ذلك قدم العريف مجموعة من الشّاعرات و الشعراء الذين ألقوا قصائدهم أمام الحلقة الواسعة من الحضور. واحتفل بعيد ميلاد أحد الشعراء .

الخميس 11/1/2018


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع