جمعية نساء ضد العنف: المخيم النسوي الأول للقيادة الشابة للمساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين




*تنظيم أول مخيم نسوّي يهدف الى تشبيك وتعارف بين المجموعات الشبابيّة القيّادية من مناطق مختلفة، خلق روح النشاط من أجل التأثيروالتغيير، عرض المشاريع النهائية، مبادرات شبابيّة، الحث على التغيير المجتمعي*


حيفا – مكتب الاتحاد - نظمت جمعية نساء ضد العنف الاسبوع الماضي ، اول مخيم نسوي  ضمن مشروع القيادة الشابة للمساواة بين الجنسين, بحضور 60 شاب وشابة من مناطق مختلفة.
شاركت مجموعات  القيادة الشابة من أطر مختلفة  منها  مدرسة طرعان الاعدادية أ مع  الموجهة ميسلون أبو أحمد، البيت الدافئ في اكسال مع الموجهة سمر عزايزة، البيت الدافئ في كفركنا مع الموجهة هبة مزاوي، كما تم انضمام مجموعات قياديّة المرحلة الثانية من مدرسة مسار والشبيبة الشيوعية.
كان اول ايام المخيم تحت عنوان تحديات في الطبيعة الذي اقيم في قرية  لوبية المهجرة بالتنسيق مع موجه المجموعات شارلي جروس، حيث تم تفعيل الشبان والشابات حسب محطات في الطبيعة وبطرق إبداعيّة  تشمل  روح التحدي والمبادرة والقيادة والإصرار، وذلك لهدف التعارف، بلورة المجموعة مفهومَ القيادة والدور الشخصي الفردي والجماعي من أجل التغيير وكذلك الثقة بين أفراد المجموعة .
تخلل المخيم ايضًا تمرير ورشات عمل  توعويّة تثقيفية تمحورت بنقاشات حول:
• مركبات الهوية الجنسيَة مع ماري عزام وجول الياس – من جمعية القوس للتعدديّة الجنسيّة والجندريّة.
• واقع شبابنا في المجتمع والتحديات التي تواجهه  مع رنين خازن – جمعية نساء ضد العنف.
واختتم المخيم في بيت جمعية نساء ضد العنف في  الناصرة بحيث قامت كل مجموعة بعرض مشروعها الخاص بطريقة مبدعة ومميزة كعرض أفلام من إنتاجها تلخص سيرورة اللقاءات في الدورة أو عرض مسرحية معبرة\غناء\أو عن طريق عرض أفلام توعوية وشرائح شملت طرح:
• موضوع العنف ضد المرأة المبني على اساس النوع الاجتماعي
• التحرشات الجنسية داخل العائلة
• مكانة المرأة في المجتمع العربي غناء وعرض مسرحي تحت عنوان "حدودنا السما"
كذلك قامت المجموعة من المرحلة الثانية بعرض ما عملت عليه خلال اللقاءات من بحث ودراسة وفحص ميداني حول مواقف المجتمع من قضايا حقوقية مثل: 
1. مكانة المرأة في المجتمع العربي – بحيث تواصل المشاركات والمشاركون بمقابلات شخصية مع أشخاص في مدينة الناصرة وعرضوا فيلم رسوم متحركة مع عبارات مجتمعيّة.
2. العنف المبني على اساس النوع الاجتماعي – تمرير ورشات توّعوية لطلاب صفوف ابتدائي.
3. العلمانيّة والالحاد -  فيلم توعّوي يشرح الفرق بين المصطلحيّن.
وقالت جمعية نساء ضد العنف انها تؤمن بأن هذه المسيرة طويلة ومهمة في خلق شباب واعد شريك بالتغيير ويؤمن بالعدالة  الإجتماعية وتكافؤ الفرص ولذلك سنستمر في تطوير عملنا مع هذه الفئة من أبناء وبنات مجتمعنا من الاجيال الشابة.



07/09/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع