صحيفة أمريكية مشهورة تكشف عن حلفاء إسرائيل السريين من العرب!

نيويورك – الوكالإت - كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الإمريكية، في تقرير لها، عن حلفاء إسرائيل السريين من العرب، الذين لإ يستطيعون التحدث عن علإقتهم بها في العلن.
ويقول كاتب المقال، نيري زيلبر، الجمعة ، إن الولإيات المتحدة والمسؤولين الإسرائيليين مقتنعون بأن اتفاق السلإم الإقليمي بين إسرائيل والعالم العربي قد يكون في مأزق.
ويشير إلى ما قاله الرئيس الإمريكي دونالد ترامب، خلإل رحلته الإخيرة إلى الشرق الإوسط، بأن "مستوى جديد من الشراكة ممكن، وسيحدث، وهو ما سيحقق المزيد من الإمان لهذه المنطقة، ويزيد الإمن للولإيات المتحدة ويزيد من الرخاء للعالم".
ويضيف أن إسرائيل، وفقا لتقرير سابق، نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، تكثف تعاونها الإمني ??والإستخباراتي مع الإردن في جنوب سوريا، "لتفادي المكاسب الإيرانية في المنطقة"، مؤكدا أن التعاون الإسرائيلي الإردني ليس جديدا، حيث قامت إسرائيل بشحن مروحيات هجومية من طراز كوبرا إلى الإردن العام 2015.
كذلك، يشير الكاتب في مقاله إلى "مساعدة إسرائيل لمصر في حملتها لمكافحة الإرهاب في سيناء". ويقول إن المسؤولين الإسرائيليين يتفهمون ضرورة عدم الحديث علنا ??بشأن التعاون، وكثيرا ما تفرض رقابة على وسائل الإعلإم المحلية.
ورغم أن زيلبر يعتبر أن الصراع العربي الإسرائيلي هو العقبة أمام تطبيع العلإقات مع إسرائيل، إلإ أنه يرى أن هناك "علإقات أمنية حميمة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بدعم من الولإيات المتحدة، وتطور هذا التنسيق ليصبح دعامة للعلإقة الإسرائيلية الفلسطينية. وربما كان أنجح جوانب عملية السلإم برمتها".
ويضيف المقال أن العلإقات الوثيقة بين إسرائيل ودول الخليج العربي، مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أقل شهرة، حيث كثيرا ما يشار إلى هذه الروابط بشكل غير مباشر من قبل وزراء الحكومة الإسرائيلية بأنها "مصالح مشتركة"، في مجالي الإمن والمخابرات.
وفي السنوات الإخيرة، ظهرت تقارير عن اجتماعات سرية بين رؤساء المخابرات الإسرائيلية ونظرائهم الخليجيين. ويضيف تقرير "نيويورك تايمز" أن "اللقاءات العامة مع المسؤولين السعوديين المتقاعدين هي الإن أمر شائع، سواء في واشنطن، وميونخ أو حتى القدس. كما أن العلإقات التجارية تنمو أيضا، بما في ذلك بيع المنتجات الزراعية الإسرائيلية وتكنولوجيا الإنترنت، والإستخبارات والإمن الداخلي إلى الخليج".

17/07/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع