معجم الشعراء

بطرس دلة


المعجم، بضم الميم، حسب ما جاء في لسان العرب لابن منظور هو كل قائمة تجمع كلمات في لغة معينة وتهدف الى ربط كل كلمة منها بمعناها، ويعتبر اليونانيون آباء المعاجم الغربية الحديثة كذلك فقد ألف الصينيون معاجم كثيرة منها ما هو مرتب بحسب المعنى ومنها ما هو مرتب بحسب الرمز الكتابي للكلمة.
اما المعجم الذي بين أيدينا فهو كتاب توثيقي جغرافيا يقتصر على شعراء فلسطين من عام 1948 الذين يعيشون في فلسطين منذ النكبة 1948، ويقتصر زمنيا على العصر الحديث فيتطرق الى المخضرمين ممن ولدوا زمن الانتداب البريطاني وتوفوا في وطنهم في الداخل الاسرائيلي وهم قلة، والباقون ممن ولدوا في وطنهم بعد نكبة 48 ولمن أصدر ديوانا واحدا أو أكثر بغض النظر عن قيمته الأدبية لأن هذا المعجم يركز على التوثيق لا التقييم!
اعتمد هذا المعجم على ترتيب الأسماء بحسب ترتيبها في الأبتثية بحسب الاسم الشخصي للشاعر وذلك من أجل التوثيق العلمي أكثر منه من التوثيق القيمي.
من أجل تجميع وتوثيق أسماء  كل من أصدر ديوانا أو أكثر كان على المؤلف  الاستاذ محمد على سعيد تلميذنا، أن يعمل ساعات طويلة من الاتصالات الهاتفية والزيارات الشخصية والبحث عن المراجع التوثيقية وهي كما يلي:
1) أعلام من أرض السلام، عرفان سعيد الهواري حيفا 1979.
2) تراجم وآثار في الأدب العربي في اسرائيل شموئيل موريه ومحمود عباسي ط 3 1987.
3) أعلام الأدب العربي في العصر الحديث، كمال فرهود، حيفا ط 3، 1998.
4) نوارس من البحر البعيد القريب، محمد حامي الريشة وآمال عواد رضوان  رام الله 2008.
5) نداء الجذور،رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين في اسرائيل، 1988.
6) الراحلون سميح القاسم، 1991.
7) موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث، اصدار مجْمع القاسمي، باقة الغربية، 2011- 2014.
8) مجلة الشرق صدرت منذ عام 1970 وحتى 2013.
ضم هذا المعجم أسماء 325 اديبا شاعرا ويقع في 452 صفحة من القطع المتوسط، ونحن  نعتقد  أن كل من يرغب في الاطلاع على مدى حركة  الشعر العربي في البلاد لا بد له أن يحصل على نسخة منه لأنه معجم شامل يضم أسماء  جميع الشعراء المحليين اللهم الا من بعض الأسماء التي تكون قد سقطت سهوا وعن غير قصد.
اهتم الاستاذ محمد سعيد بذكر أسماء الشعراء  وأسماء  كتب  ابداعاتهم منذ تاريخ الولادة لمن ما زالوا على قيد الحياة ولمن ولدوا وتوفوا قبل قيام الدولة او ما زالوا مخضرمين ويعيشون في الداخل. كذلك اهتم المؤلف بذكر  التحصيل العلمي  لكل شاعر والجوائز التقديرية و/ او التكريمية التي حصل عليها ثم المهنة التي مارسها و/ او ما زال يمارسها حتى اليوم.
وباختصار  جمع المؤلف  كل معلومة هامة قد تكون أثرت في ابداع كل شاعر  على قدر المستطاع، ونعتقد  أنه سيعمل على اصدار معجم آخر   سيضم أسماء  جميع  المبدعين من نفس العائلة الثقافية ولكن ليس شعرا بل  ابداعا نثريا  و/أو بحثيا أدبيا او تاريخيا او بحثا علميا أو غير ذلك.
بقي أن نذكر  أن  هذا المعجم صدر عن الاتحاد بدعم من منظمة أليكسو عام 2016. تحية خاصة للأستاذ محمد علي سعيد على هذا العمل الكبير على أمل أن يواصل  مشوار ابداعه هذا خدمة للحركة الثقافية  في البلاد.
عزيزي محمد سعيد: لك الحياة! 


(كفرياسيف)

الخميس 18/5/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع