كتاب علمي عالمي لباحثي أكاديمية القاسمي



حيفا – مكتب الاتحاد - نشرت دار النشر العالمية springer كتابا علميا للبروفسور بشار سعد وزملائه د. هلال زيد والأستاذ سليمان قعدان وبمشاركة الباحثة د. صبا إسماعيل من الجامعة الأمريكية – جنين؛ تحت عنوان "النباتات الطبية المستعملة في علاج مرض السكري ومرض السمنة الزائدة وطرق عملها المخبري" (Anti-diabetes and Anti-obesity Medicinal Plants and Phytochemicals).
يشمل الكتاب 261 صفحة موزعة على 8 فصول تتناول: مقدّمة عن أمراض السّمنة والسّكري، أهمّ النباتات الطبية وفاعليتها وسموميتها، النباتات الطبّية وفاعليتها في الوقاية وعلاج أمراض السّكري والسّمنة، وآخر الأبحاث المخبرية والسريرية في هذا المجال.
تأتي أهمية نشر هذا الكتاب في الوقت الراهن الذي تكثر فيه الكتب في مجال الطب النباتي؛ والتي لا تعكس بالضرورة حالة صحية من الإثراء في هذا الحقل، فالمتمعّن العارف لهذا المجال سيقف على حقيقة كون هذا الكمّ الهائل هو نوع من أنواع التضخّم الفوضوي الذي ينقصه الضّبط العلمي والدقّة المعرفيّة في غالبية مستويات هذا الحقل؛ بدءًا من الوصف النباتي العلمي الصحيح، طرق استخلاص المواد الفاعلة، والأعراض الجانبية للعقاقير النباتية وصولاً إلى الأبحاث السريرية والصيدلانية، وعليه فإن جميع ذلك يحتاج إلى إعادة كل من التنظيم والإنتاج بما يعيد الاعتبار لهذا النوع من العلاجات. إنّ هذا الكتاب، وبلا شك، سوف يلقي ضوءا قويًا على موروثنا الطبّي وسيعرّف الأوساط العلميّة بقيمة وإمكانيات تراثنا الطبّي؛ خاصّة وأننا نشهد حملة للنيل من رصيد العلماء العرب وتعميم صورة نمطية دونيّة حولهم.


الخميس 18/5/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع