النادي النسائي سنابل جليلية وكيان ينظمان: يوم الصحة المميز للنساء بهدف رفع الوعي في المجال الصحي




حيفا – مكتب الاتحاد - ضمن مشروع صحة المرأة في رؤية شموليّة، نظم النادي النسائي "سنابل جليلية" و- "كيان" تنظيم نِسوي ولجنة توجيه مشروع الصحة، يوم صحة مميز تحت عنوان "كيفية الوقاية من الجلطات"، استهدف نساء من مجدالكروم والمنطقة.
ونظم يوم الصحة في المركز الجماهيريّ في مجدالكروم بحضور رئيس المجلس المحلي وعدد من المختصين والمختصات في المجال الطبيّ.
وبدأ يوم الصحة بفحوصات طبية للنساء تم خلالها فحص عدة مؤشرات هامة منها؛ السكري، ونبض القلب وضغط الدم، ليتم لاحقًا تنشيط النساء بورشة ايروبيكا مع المدربة سلام حمدان قامت من خلالها بتعليم النساء عددًا من التمارين الضرورية للحفاظ على الصحة.
لاحقًا، وقبل فحوصات طبية إضافية بعد التمارين، قام المُختصون الممرضة نجوى حمزة والصيدلي علي سرحان والممرض علاء خطيب بتقديم محاضرة شرحوا من خلالها "كل الأسباب التي تمنع وقوع الجلطات" مع التنبيه إلى سبل الوقاية لوقوع الجلطات من خلال الإنتباه إلى الإشارات التي تستبقها والتي تختلف فيما بين الرجال والنساء. وشدد المختصون على ضرورة اتباع نظام غذاء صحيّ كما وممارسة التمارين بشكل منتظم مما يقل الإحتمال بالإصابة بالجلطات.
وانتهى يوم الصحة بورشة خاصة ومميزة، وهي يوغا الضحك، قدمتها المختصة سمر ابو الهيجاء، مشددة على الضحك وأهميته في التأثير على الصحة.
وفي حديثٍ مع مركزة النادي النسائي وداد ذياب قالت: تم التخطيط لهذا اليوم بنمط مختلف، بهدف رفع الوعي النساء في مجال الصحة، لكن مع تجاوز التلقين والمحاضرات، عليه اخترنا أن نبدأ اليوم بإفطار صحيّ وفحوصات طبيّة وتفعيل النساء، ولاحقًا قمنا بتقديم مداخلات شملت على معلومات صحيّة مهمة.
واضافت: الفحوصات الطبية التي قام بإجرائها عددُ من المختصين تمت ايضًا بعد حلقات التفعيل، من باب فحص المؤشرات الطبية للنساء بعد الرياضة وبالتالي حثهن على ممارستها.
وأوضحت: الفعاليّة تأتي ضمن مشروع "صحة النساء برؤية شمولية"، وهو مشروع يدار بالتعاون مع "كيان"، ويهدف إلى توسيع الاهتمام بالصحة لدى نسائنا العربيات علمًا اننا وللأسف "متصدرات" قوائم انواع مختلفة من الأمراض.
بدوره أكد سليم صليبي، رئيس المجلس المحلي في مجدالكروم، على نشاط النادي النسائي في البلدة، في عددٍ من المجالات، منها الصحيّة والسياسية، كمشروع "نساء على درب العودة" الذي سمع عنه خلال اليوم المميز ووعد أن يقدم له الدعم اللازم، مشيدًا بهذه الفعاليات لما فيها أهمية في رفع وتعزيز وعي نسائنا عامةً وفي مجدالكروم خاصةً.
منى محاجنة، مركزة القسم الجماهيري في جمعية "كيان" قالت بدورها: بداية لا بد من الإشارة إلى أنّ هذا اليوم كان ناجحًا، برأيي مسألة تفعيل النساء حفزتهن على المشاركة وبالتالي ايضًا سماع المداخلات النظرية التي تميزت بتبسيط المضمون الاساسي وتوصيل الرسائل المهمة بشكل سلس. في السابق البرامج المماثلة كانت لا تتعدى الـ ساعة ونصف وتحوي فقط على محاضرة نظرية إلا أنّ برنامج اليوم كان أطول، أشمل وأعمق واقرب إلى النساء والتأثير عليهن.
وأوضحت: مشروع الصحة في البلدات العربية برؤية شمولية يهدُف إلى التجذر في عمق البلدات العربية لتوسيع الاهتمام بالصحّة. المشروع يعمل على تطويرِ قيادات نسائية تعمل من أجل رفع المستوى الصحيّ للنساء في مجتمعنا العربي، أخذًا بعين الاعتبار أن وضع نساءنا الصحيّ خطير نوعًا ما وفق كل المعطيات والبحوث، لأسباب فردية وأخرى بيوقراطية مؤسساتية.
الخميس 20/4/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع