برعاية مجمع اللغة العربية في الناصرة
مدرسة ابن خلدون الثانوية في عرابة تستضيف الكاتب د. محمد هيبي

الناصرة – لمراسل خاص - ضمن النشاطات الثقافية التي يُنظّمها مجمع اللغة العربية في الناصرة، وبدعوة من قسم اللغة العربية، استضافت مدرسة ابن خلدون الثانوية في عرابة، يوم الأربعاء الماضي، الكاتب د. محمد هيبي، في فعالية ثقافية هدفها تعريف الطلاب بأدبنا وأدبائنا المحلّيين وتعزيز وعيهم بأهمية اللغة العربية ودورها في تعزيز انتمائنا وحفظ هويتنا وتراثنا وثقافتنا.
افتتحت اللقاء الطالبة عبير نعامنة، من الصف العاشر، فرحّبت بالكاتب الضيف ووضّحت للطلاب أهمية اللقاء مع أدبائنا المحليين والتعرّف عليهم شخصيا، وعلى إصداراتهم وتجربتهم الأدبية الخاصة وارتباطها بالأدب المحلي بشكل عام. ثم قدّمت لهم نبذة عن حياة الكاتب وإصداراته، وبعد ذلك قامت بمحاورة الكاتب حول تجربته في الكتابة، ثم فتحت باب النقاش أمام الطلاب فشاركوا بأسئلتهم التي أثرت اللقاء ودلّت على وعيهم من جهة وتعطّشهم للمعرفة من جهة اخرى.
وفي ردّه على أسئلة الطالبة المحاورة، تحدّث الكاتب د. محمد هيبي، أمام الطلاب من طبقة الصف العاشر، عن أهميّة الكتابة، وحضّ الطلاب على القراءة وجعلها عادة يومية تساهم في صقل شخصية الطالب، وتحدّث أيضا عن أهمية اللغة العربية كمكوّن أساسي من مكوّنات هويتنا القومية وانتمائنا لوطننا وتاريخنا وتراثنا وثقافتنا، ولحضارتنا العربية عامة. ثم استعرض مراحل تطوّر الكتابة لديه من خلال تقديم إصداراته في مجالي النقد الأدبي والرواية، وغيرهما من الوان الأدب. وتحدّيث أيضا حول تجربته الروائية الأولى، "نجمة النمر الأبيض"، التي أصدرها مؤخّرا، والتي تتحدّث عن النكبة وآثارها وتطوّراتها من منظور جيل ما بعد النكبة.
وفي ردّه على أسئلة الطلاب الذين شاركوا في النقاش، تحدّث الكاتب د. هيبي عن الأثر السلبي للعولمة والشبكة العنكبوتية على القراءة والكتابة، وكذلك عن تأثير اللغات الأخرى على اللغة العربية، وخاصة عن ظاهرة تشويه اللغة العربية بإدخال الطلاب والناس عامة، للكثير من الألفاظ الأجنبية وخاصة العبرية الى اللغة المحكية.
وفي نهاية حديثه شكر د. محمد هيبي المدرسة المضيفة ممثلة بمديرها الأستاذ عبد الكريم طه الذي اختتم اللقاء بكلمة شكر فيها الضيف، متمنّيا أن يتكرّر مثل هذا اللقاء لما فيه من فائدة تعود على طلابنا بالخير والمعرفة، وتعزيز انتمائهم للغتنا ودعمهم لثقافتنا وللأدب المحلّي.

الأحد 19/3/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع