هوامش الملحق




1

الصين تكرّم ماركس في بلده
وافق المجلس البلدي في مدينة ترير الألمانية، الاثنين الفائت، بالأكثرية على نصب تمثال كبير للثوري و الفيلسوف، والاقتصادي، والمفكر الأشهر في العالم كارل ماركس، في المدنية التي ولد فيها قبل 200 عام. والنصب الكبير هدية من جمهورية الصين الشعبية للمدينة في هذه المناسبة. وصوت لصالح قبول الهدية 42 عضوا ، ورفضها 7 أعضاء، وامتنع عن التصويت 4 آخرون. وسيحدد موقع إقامة النصب، والتكاليف المترتبة على إقامته في وقت لاحق، وبعد إجراء مزيد من المفاوضات مع الجانب الصيني.
ووفقا للتصميم المعد من قبل الفنان الصيني "وو يشان" سيبلغ ارتفاع التمثال 6,30 متر وسيحتل إحدى ساحات المدينة المهمة. وقد اثار حجم التمثال وطبيعة المكان الذي سيحتله نقاشا نقديا بين سكان المدينة.
ولد كارل ماركس، الذي أسس سوية مع صديقة فريدريك أنجلس الاشتراكية العلمية، في الخامس من ايار 1818 في مدينة ترير الواقعة على نهر الموزل، وامضي الـ 17 عاما الأولى من حياته فيها.
وفي المناقشة الساخنة التي شهدها المجلس البلدي للمدينة قال متحدث الشؤون الثقافية في كتلة الحزب الديمقراطي الاجتماعي ماركوس نول: "إن هدية الصين تعد تكريما لمسقط رأس الفيلسوف الكبير كارل (يتبع في التالي)
2
ماركس". وإن ملف التمثال يشكل مناسبة للمناقشة "إن المناقشات تجري في المدينة بجدل طاغ، وبالضبط هذه مهمة الفن". وتريد ترير في السنة اليوبيلية 2018 "الدخول مع جميع انحاء العالم في مناقشات"، بما في ذلك مع الزوار الصينيين.
وقالت رئيسة حزب اليسار الألماني في المدينة، كاترين فيرنر: "ينبغي على ترير أن تهيئ احتفالا كبيرا، لواحد من أبنائها ذائعي الشهرة. إن عمل ماركس، وخصوصا تحليله العميق للرأسمالية حرك الناس في جميع أنحاء العالم، وسيستمر في فعل ذلك". وأضافت، إن التمثال والمكان المهم الذي سيحتله، سيكون فرصة لوقفة نقدية مع ماركس، وأعماله، وتأثيره.
وكانت المدينة قد عرضت نموذجا خشبيا للتمثال المرتقب ليستطيع سكان المدينة التعرف عليه. وفي هذه المناسبة قال عمدة المدينة فولف رام لايبه من الحزب الديمقراطي الاجتماعي: "إن كارل ماركس مواطن كبير لهذه المدينة، وعلينا إن لا نخفي ذلك. وستنظم ولاية راينلاند فالس، ومدينة ترير معرضا كبيرا في هذه المناسبة.
3
 كويتيون مع "وعد" البحرينية
قال التيار التقدمي الكويتي إنه "تابع آخر التطورات في مملكة البحرين الشقيقة وما آلت اليه الأوضاع عبر قيام وزارة العدل والشؤون الإسلامية برفع دعوى قضائية لحل جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” والتي نعتبرها مكوناً أساسياً من مكونات التيار الوطني الديمقراطي في مملكة البحرين الشقيقة وهي جزء من تاريخ ممتد للحركة الوطنية المطالبة بالإصلاح السياسي وتحقيق العدالة الإجتماعية والمساواة بين أفراد الشعب على أساس المواطنة، بعيداً عن كل أشكال الفئوية والعنصرية والطائفية حيث قدمت “وعد” عبر امتدادها التاريخي ممثلاً بالجبهة الشعبية في البحرين الكثير من التضحيات لتحقيق ما يتطلع له الشعب البحريني الشقيق عبر أساليب سلمية”.
إن التوجه نحو حل جمعية  “وعد”، أكد، يشكل تهديداً للمكتسبات الوطنية للشعب البحريني ويلحق الضرر بمبدأ التعددية السياسية في البحرين وهو ما سوف يخلق بيئة غير ديمقراطية على صعيد العمل السياسي مما يصعب أي فرصة لصنع انفراجة سياسية وإيجاد بيئة خصبة للحوار والخروج بالبحرين من الحالة المتوترة التي تشهدها.
إننا في التيار التقدمي الكويتي إذ نعتبر هذه الهجمة جزءاً من الهجمة على الحريات العامة وتراجعاً مؤسفاً على مستوى ممارسة حرية العمل السياسي في مملكة البحرين والذي ناله الشعب البحريني الشقيق بعد نضال استمر طويلاً ولا زال يحتاج لتطوير ليكون العمل السياسي في البحرين أكثر ديمقراطية، مؤكدين تضامننا مع جمعية العمل الوطني “وعد” وكافة القوى الديمقراطية والتقدمية التي تعمل على أسس وطنية وبأساليب سلمية وتهدف لتطوير مجتمعها وتعزيز الاستقلال الوطني للبحرين.

4

تكريم خوسيه مارتي
بمناسبة يوم الصحافة الكوبية، نظم صحفيون في محافظة سانتياغو دي كوبا، وممثلون عن النقابات الإعلامية، الثلاثاء 14 آذار الجاري، بتكريم البطل الوطني الكوبي “خوسيه مارتيه” والقائد التاريخي للثورة الكوبية فيدل كاسترو.
ووضع الصحفيين الكوبيين أكاليل من الزهور في مقبرة “سانتا افيخينيا” والتي يوجد فيها رفات البطل الوطني الكوبي خوسيه مارتيه، ورماد الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو.
يذكر أنه تم اختيار يوم 14 آذار للاحتفال بيوم العاملين في مجال الصحافة في كوبا باعتباره اليوم الذي أسس فيه خوسيه مارتيه “جريدة باتريا” بهدف مواصلة الكفاح من أجل دحر الاستعمار الأسباني.

5

معتقل سياسي مغربي في خطر
قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان إنه يتابع "بقلق بالغ وضعية المعتقل السياسي البشير بنشعيب الناشط في حركة 20 فبراير ببني بوعياش باقليم الحسيمة، والذي ثم اعتقاله يوم 2 مارس2012 ببني بوعياش على خلفية الاحتجاجات العارمة التي التي شهدتها المدينة سنتي 2011 و2012 وقد حوكم بـ12سنة سجنا نافدة وهو حكم اعتبرناه في الجمعية المغربية لحقوق الانسان حكما جائرا وقاسيا، الا ان الامر لم يقف عند هدا الحد حيث تم ترحيله تعسفيا يوم 2 مارس2017 من سجن الحسيمة الى سجن تولال 1 بمكناس في ظروف قاسية وتحت مبررات واهية".
وتابعت: "هذا الترحيل سيزيد من معاناة عائلته وخصوصا في الشق المتعلق بالزيارة، بالاضافة الى ذلك فقد تعرض المعني بالامر للضرب والسب والشتم بعدما احتج على الاوضاع التي يعيشها داخل السجن وهو مادفع المعني بالامر الى الدخول في اضراب مفتوح عن الطعام منذ تاريخ وصوله الى سجن تولال 1، الشيء الدي ساهم في تدهور حالته الصحية ونقل عل اثرها الى مصحة السجن.  وايمانًا منا بالدور المنوط بنا كجمعية مغربية لحقوق (يتبع في التالي)
6

(تتمة من السابق)
الانسان في مواكبة وضعية المعتقل السياسي البشير بنشعيب فاننا نعلن مايلي:
*استنكارنا للترحيل التعسفي للمعتقل السياسي البشير بنشعيب والذي نعتبره عملا انتقاميا وسياسة ممنهجة للمندوبية العامة لادارة السجون تتعامل بها مع كل المعتقلين الذين الدين يحتجون على الاوضاع داخل السجون.
*ادانتنا الشديدة للاعتداء الذي تعرض له المعتقل السياسي البشير بنشعيب الشيء الدي نعتبره في الجمعية انتهاكا لكرامة السجناء وخرقا لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية والوطنية دات الصلة بحقوق المعتقلين السياسيين.
*دعوتنا للسيد الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمكناس والمندوبية العامة لادارة السجون الى فتح تحقيق نزيه وشفاف حول ملف الاعتداءات والتعديب الدي يتعرض له السجناء بكل من سجن تولال1 وتولال2 ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون.
*مطالبتنا الجهات المسؤولة بفتح حوار جاد ومسؤول مع المعتقل السياسي البشير بنشعيب وتلبية مطالبه ضمان لحقه في الحياة وصونا لكرامته.
*مناشدتنا لكافة الضمائر الحية والمناضلات والمناضلين الديمقراطيات والديمقراطيين الى تشكيل لجنة محلية قصد مواكبة وضعية المعتقل السياسي البشير بنشعيب.

7

نور العلم
جماجم تكشف الهجرة

هناك دراسة لجماجم أشخاص قدماء من أمريكا الجنوبية، كشفت عن موجات هجرة متعددة إلى العالم الجديد، حدثت قبل أكثر من عشرة آلاف عام.
أثار ظهور تبايُن كبير في أشكال جماجم سكان أمريكا الجنوبية في الزمن الحديث جدلًا واسعًا حول ما إذا كان ذلك ناتجًا عن حدوث تغيرات سريعة، بعد وصول أناس إلى المنطقة، أم عن موجات الهجرة المتلاحقة التي أَنتجت هذا التنوُّع. فقد قامت نورين فون كرامون تاوباديل - من جامعة بافالو في نيويورك - وزملاؤها بمقارنة أشكال جماجم سكان الأمريكتين الأوائل - من موقع لاجوا سانتا في البرازيل - بجماجم سكان الزمن الحديث. استخدم الفريق البيانات لتطوير نموذج للأسلاف؛ ووجدوا أن السلف المشترك الأحدث بين سكان الأمريكتين الأوائل ومجموعات الأمريكيين الأصليين المعاصرين قد عاش خارج الأمريكتين؛ وذلك ما يؤيد النظرية التي تبيِّن أنّ الناس قد انتقلوا إلى الأمريكتين في عدة أوقات مختلفة، من شمال شرق آسيا، وعبر جسر يابسة بيرنجيا.

8

نور العلم
 أنواع جديدة حول العالم
إنّ عَدد مرات توثيق أنواع جديدة دخيلة حول العالم في تزايد مستمر، ولا تُظْهِر وتيرة الزيادة تلك أي بوادر على الإبطاء. فظهور أنواع غريبة من الكائنات قد يخلّ بالأنظمة البيئية، وقد يُسَبِّب حوادث انقراض، حتى على المستوى المحلي.
فقد قام هانو سيبنز - من "مركز أبحاث سنكنبيرج للتنوع الحيوي والمناخ" في فرانكفورت في ألمانيا - وفرانس إسل - من جامعة فيينا - وزملاؤهما بإنشاء مجموعة بيانات مكونة من 45,813 سِجلًّا تعود إلى القرن السادس عشر، وهي تضم تفاصيل الوصول الأول لنوع غريب من الكائنات.
 أظهر الباحثون أن مثل هذه "السجلات الأولى" قد زادت في الـ200 سنة الماضية، من متوسط 7.7 في السنة بين عامَي 1500، و1800، حتى 585 في عام 1996. شوهدت تلك الزيادة التي حدثت في الـ200 سنة الماضية في جميع الأصناف، باستثناء الثدييات، والسَّمَك، حيث انخفضت النِّسَب في العقود الأخيرة.
على الأرجح، ستستمر أعداد الأنواع الغريبة في التزايد لسنوات، رغم الجهود المبذولة لكَبْحها.

9

نور العلم

أنظمة قيادة أمومية
تشير الدلائل الجينومية إلى أن أحد أوّل المجتمعات المعقدة في أمريكا الشمالية كانت قد نقلت السلطة عبر الخط الأنثوي.
ففي بعض أقدم المجتمعات المسجلة، كانت السلطة تُمَرَّر عبر الخطوط العائلية، لكن لا يُعرف سوى القليل عن انتقال السلطة في المجتمعات في عصور ما قبل التاريخ في غياب أنظمة الكتابة. وقد قام دوجلاس كينيت - من جامعة ولاية بنسلفانيا في يونيفرسيتي بارك - وزملاؤه بدراسة الحمض النووي المأخوذ من تسعة أشخاص مدفونين في سرداب في شاكو كانيون في نيو مكسيكيو وهو أحد المراكز الكبيرة التي كانت مأهولة بين عامَي 800، و1130 بعد الميلاد.
احتوى السرداب على آلاف الأدوات الصدفية، وفيروزية اللون، والأواني الفخارية المصنوعة بدقة، والأدوات الموسيقية؛ ما يشير إلى انتماء هؤلاء الأشخاص إلى طبقة قوية. تبيّن أنّ جينومات الميتوكوندريا لديهم جميعًا كانت متطابِقة، وقد ورثوها عن الأم. وأكّدت تحاليل متعددة وجود أم وابنتها، وجدة وحفيدها في السرداب؛ ما يشير إلى سلالة نسل أمومي.
وتتوافق هذه الاكتشافات مع وجود أنظمة قيادة أمومية في بعض المجموعات الأمريكية الأصلية، التي تعيش في المنطقة اليوم.

10

أعشاب، وحشائش بحرية
// محمد نفاع
رزّين (دحّال) . نجيل، قرّان، مُكنُس، مكانس، سلام، حلاوِة، حُوّيصة، شوك فار، شبرق حْمال، قوصان، يُزَعْكور، زنبق، ثمّ السمكة، قُرْط، نَفل، تفاح جَن، (جُربيع)، مِسك، زقوقو، عصاية الراعي، رنجس، فقوع، شحْشَطون ، طبوق الشيخ، لمام برّي، عُقّيفة، خَفور، غُبّيرة، نُعّيمة، أبّيرة، تنتول حيايا، لزّيقة، صُفير، قُلحاف، شّرشار، قَحوان، سمّينة، مُرّير، عُوّينة، مدّيدة، محمودية، مديدة غنم، قمح عصافير، بَسباس، يرنَحين، عشبة الموحدين (مخلب القط)، خْضيرة، قرنفل، حَندقوق، دُرّيس، عِذرَة، يَنبوت، حُلّيز، بصل فار، بصل فرْك، حَسك، فقوس حمار، شبَطْبوط، ورّيقة، برقوق، فرس سيدي (خشخاش)، برقوق خميس، كفّ الدب، عُصّيل، كبّاد – برّي، كُسبرة، عشبة الغرَق، طِشا عرب، (طِشا عرايس)، عشبة المي، عِسّة، زيوان، بُهَلوك، فطاريش كلاب، فطاريش سَجَر، جرّية الحمامة، صيّاح، خَفور، طَرْفا، رُبّيض، رقّيطة.
في لائحة الاشجار البرية لم نذكر الشّيح والعوسج وفي النبات فاتنا ذكر الهنبل.
وطبيعي ان هناك الكثير من الاعشاب البرية الاخرى لا نعرف اسماءها.

11

نوادر العرب
//الشاكر والصابر
دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته, و كان عمران قبيح الشكل ذميماً قصيراً، وكانت امرأته حسناء.
فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً وحسناً، فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت:
ما شأنك؟
قال: الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة.
فقالت: أبشر فإني وإياك في الجنة.
قال: ومن أين علمت ذلك؟
قالت: لأنك أُعطيت مثلي فشكرت. وأنا أُبتليت بمثلك فصبرت... والصابر والشاكر في الجنة!
12

نوادر العرب
1
كان أعرابي يقول‏:‏ اللهم اغفر لي وحدي فقيل له‏:‏ لو عممت بدعائك فإن الله واسع المغفرة …فقال‏:‏ أكره أن أثقل على ربي ‏.‏

2
عن الأصمعي‏:‏ حج أعرابي فدخل مكة قبل الناس وتعلق بأستار الكعبة وقال‏:‏ اللهم اغفر لي قبل أن يدهمك الناس‏.‏

3
كان أعرابي يصلي فأخذ قوم يمدحونه ويصفونه بالصلاح فقطع صلاته، وقال‏:‏ مع هذا إني صائم‏!‏

13

قصيدةٌ عن الحب
//كشيشتوف ليسوفسكي
في طريق عودتي إلى البيت مرَّ بي
شابٌّ يرتدي ممطراً أسود اللون
طالب، موظّف في مصرف
بائع لخدمات غير ضرورية
قال عبر سمّاعة الهاتف: «آسف لكن عندما قلت أحبك
لم أكن أقصدك، الهاتف أصابه الجنون،
فقط تأكّدي إذا ما نفد مرهم ترطيب اليدين خاصّتي»
وعبر بي سريعاً
لم أرَ يديه الأنيقتين
في الحقيقة، ربما قشَّفت رياح الربيع
الباردة بشرته.

14

من سفر التكوين
في اليوم الخامس
نحو المساء
خلق الله الجاذبية
كان الطيران حديث العهد
كثيفاً كالنَّار
ولم يكن قد عانق بعد
الطيور
الطائرات
النُّجوم
*شاعر، ومحرر، وناقد أدبي، وكاتب مقالات، ولد في بولندا عام 1954؛ ترجمة: أماني لازار

15



السبت 18/3/2017


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع