معرض شخصي لرائد التصوير الفوتوغرافي في فاسطين خليل رعد



حيفا- مكتب "الاتحاد"- يعتبر خليل رعد المصور العربي الأول في فلسطين، الذي امتهن التصوير الفوتوغرافي، ومن رواده في البلاد العربية والمنطقة، ولد خليل رعد في لبنان في العام 1969، وانتقل للتعلم في القدس وعاش فيها. بدأ رعد بممارسة التصوير بشكل مستقل في العام 1891، وبعد اربع سنوات انشأ استوديو خاص للتصوير الفوتوغرافي في شارع يافا، خارج الأسوار، وقام برصد العديد من مشاهد الحياة الفلسطينية من مباني وصورعائلية ومشاهد الحياة اليومية في القرية والمدينة، كما قام بتصوير الكثير من المشاهد الطبيعية في أنحاء فلسطين والبلدان المجاورة.
صور رعد خلال 6 عقود الحياة اليومية في فلسطين وفي القدس بشكل خاص، والعديد من مشاهد حياة الطبقات العليا، وتمثل صوره  الوجه الآخر لما غاب من صور المصورين الأجانب، الذين جابو فلسطين، حيث شكلت صوره النمط الحقيقي للوجود والحياة الفلسطينية، والبديل للنمط الاستعماري الغربي، ويظهر في صوره أيضًا التأثير الاستعماري على مشهد الحياة المحلية. ووضعت السيدة روز رعد مشبك ابنة أستاذ الفن الفوتوغرافي في فلسطين قبل الشتات مجموعة والدها المصورة خليل رعد المقدسي تحت تصرف مؤسسة الدراسات الفلسطينية.
أعدت المعرض الباحثة رونا سيلع، الرائدة في تأريخ الفن الفوتوغرافي في فلسطين، والتي شغلت منصب مديرة متحف حبفا، وقامت باعداد العديد من المعارض والمؤلفات حول النكبة وتاريخ البلاد، لكن بسبب أعمالها هذه وعدم انصياعها لاملاءات ادراة بلدية حيفا باقامة معارض تعكس الوجه الصهيوني وتدافع عن روايته تم فصلها من عملها. وصدر لها في العام الماضي كتاب "صور فلسطينية في الاراشيف العسكرية في اسرائيل".
وقالت سيلع في حديث مع "الاتحاد" ان هذا المعرض الشخصي الأول للفنان خليل رعد، الذي نجح بتوثيق نمط الحياة الفلسطيني بكامل أوجهه، في الريف والمدينة والطبيعة وفي البيت وبين افراد العائلة، وبذلك نجح في دحض الادعاءات الاستعمارية والصهيونية بعدم وجود حياة متطورة في هذه البلاد، وسيتم من خلال المعرض عرض جزء كبير من ارشيفه الشخصي ووصفه للصور التي التقطها. وأضافت ان هذا المعرض سيعيد الى الأذهان الصورة التاريخية للبلاد، الفنان خليل رعد كان شخصًا نموذجيًا وهذاالمعرض سيعيده الى واجهة الفن الفوتوغرافي الذي صاغ بداياته في هذه البلاد.
وسيقام المعرض في متحف "ناحوم جوتمان" في تل ابيب، وسيتم افتتاحه ظهر اليوم الجمعة.

 

 

 

 

الجمعة 4/6/2010


© كافة الحقوق محفوظة للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة
حيفا، تلفاكس: 8536504-4-972 بريد أليكتروني : aljabha.org@gmail.com

صحيفة الاتحاد: هاتف: 8666301 - 04 | 8669483 - 04 | فاكس: 8641407 - 04 | بريد الكتروني:aletihad.44@gmail.com

* المقالات والتعليقات المنشورة في موقع الجبهة تعبر عن آراء كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع